مهرجان بغداد السينمائى , ينطلق اول اكتوبر القادم بمشاركة 300 فيلم من 60 دولة | مجلة مصر الحديثة مهرجان بغداد السينمائى , ينطلق اول اكتوبر القادم بمشاركة 300 فيلم من 60 دولة - مجلة مصر الحديثة

0
مهرجان بغداد السينمائى , ينطلق اول اكتوبر القادم بمشاركة 300 فيلم من 60 دولة
 أعلن مهرجان بغداد السينمائي عن اكتمال استعداداته للدورة الرابعة التي ستقام خلال الفترة من 3 إلي 7 أكتوبر المقبل، وأكدت إدارة المهرجان أن دورة هذا العام هي الدورة الأضخم نظراً لعدد الدول وعدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في مهرجان هذا العام.

وأضافت إدارة المهرجان أن عدد الدول المشاركة في المهرجان تضاعف مقارنة بالعام الماضي، وبلغ عددها  60 دولة بعد أن كانت 32 دولة في العام الماضي. وتقدم إلى مسابقات المهرجان أكثر من 300 فيلم لتشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الورائي الطويل، المسابقة الرسمية للفيلم الدرامي القصير، المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي، المسابقة الرسمية للمخرجات العربية، المسابقة الرسمية لأفلام حقوق الإنسان، ومسابقة آفاق وهي مخصصة للسينمائيين العراقيين.
وقالت إدارة المهرجان إن دورة هذا العام تميزت بتنوع ملفت للنظر في الأنواع الفيلمية المشاركة واهتمام من شركات عالمية مرموقة في عدد من الدول الأوروبية لعرض نتاجاتها فضلا عن اهتمام مماثل من دول أمريكا اللاتينية.
ويشارك من الدول العربية في المهرجان مصر وتونس والمغرب والأردن والسعودية والبحرين وقطر والأمارات واليمن وفلسطين والجزائر وسوريا ولبنان، بالإضافة الى العراق ومن الدول الأوروبية أسبانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا وبلجيكا وفنلندا والنرويج والسويد وإيطاليا واليونان.
وتوقعت إدارة المهرجان أن تحتدم المنافسة للحصول على جوائز المهرجان بسبب المستوى المميز للأفلام التي تقدمت للمشاركة فيه، موضحة أنه وقع الأختيار على السينما المكسكية لتكون ضيف شرف مهرجان هذا العام .
وأضافت إدارة المهرجان أن عدد كبير من الأفلام المشاركة تعرض للمرة الأولى في العالم العربي، وسيشهد المهرجان إقامة 3 ندوات متخصصة سيعلن عن تفاصيلها لاحقا وستستقطب العديد من السينمائيين العرب والأجانب كما سيشهد المهرجان نشاطات موازية ممثلة في إقامة المعرض الدولي الرابع للصور الفوتوغرافية الذي تجري التحضيرات لأقامته واستقبل عشرات الصور من انحاء العالم.
يذكر أن المهرجان تنظمه وتديره جمعية سينمائيون عراقيون بلا حدود ، وهي جمعية سينمائية مستقلة وغير حكومية ويقام بدعم من عدد من المؤسسات في داخل العراق وخارجه.



إرسال تعليق

 
Top