آخر ظاهرة خسوف كلي للقمر خلال العام 2011، والأولى للعام الهجري الجديد 1433غدا | مجلة مصر الحديثة آخر ظاهرة خسوف كلي للقمر خلال العام 2011، والأولى للعام الهجري الجديد 1433غدا - مجلة مصر الحديثة

0
تشهد مناطق واسعة من العالم مساء السبت المقبل، آخر ظاهرة خسوف كلي للقمر خلال العام 2011، والأولى للعام الهجري الجديد 1433، تستمر لعدة ساعات، حيث تبدأ الظاهرة، في منطقة الشرق الأوسط، بخسوف جزئي للقمر، قبل أن تتحول إلى خسوف كلي.

ويمكن لسكان المنطقة ومناطق أخرى في قارتي آسيا وأوروبا، ومعظم مناطق أفريقيا وأمريكا الشمالية، مشاهدة الظاهرة، والتي ستبدأ عصر السبت، بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، وتستمر لنحو 6 ساعات، ولن يمكن رصد بداية الخسوف، نظراً لأن القمر يكون وقتها تحت أفق الراصد.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام"، عن رئيس "المرصد الفلكي المتحرك" بالدولة الخليجية، نزار حزام، قوله إن عملية الخسوف الكلي ستبدأ الساعة 3:33 مساءً، وتنتهي في الساعة 9:30 مساءً، وتستغرق عملية الخسوف الكلي قرابة 5 ساعات و57 دقيقة.

وما يميز هذا الخسوف عن غيره من ظواهر مماثلة سابقة شهدتها سماء الإمارات، هو أن القمر سيشرق وهو في حالة خسوف في الساعة 5:29 مساءً، إلا أن دخول القمر في منطقة الخسوف الكلي وظل الأرض، ستبدأ من الساعة 6:06، حتى الساعة 6:57 مساء نفس اليوم.

وقال الناشط الفلكي الإماراتي: "هنا سيبدو سطح القمر بناءً على نسبة الغبار في جو الأرض، بلون أحمر نحاسي مشوب بخضرة داكنة، سببها انعكاس الطيف الأحمر الموجود في جو الأرض على سطح القمر، وهذا ناتج عن ضعف قدرة الغلاف الجوي للأرض في امتصاص الطيف الأحمر."

وفي المملكة العربية السعودية، أعلنت "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية" أنه من المتوقع أن يحدث مساء السبت خسوف كلي للقمر يستمر 50 دقيقة، يبدأ عند 5:06 مساءً، عندما يشرق القمر الساعة 5:01، حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة 5 دقائق، يتحول بعدها إلى كلي مع غروب الشمس.

وبين المركز الوطني للفلك بالمدينة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن هذا الخسوف ينتهي عند الساعة 5:57 مساءً، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي يستمر حتى الساعة 7:20 تقريباً، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً كما كان قبل الخسوف

إرسال تعليق

 
Top