وفاة الكاتب الكبير خيري شلبي أثر أزمة قلبية حادة صباح اليوم الجمعة 9 سبتمبر | مجلة مصر الحديثة وفاة الكاتب الكبير خيري شلبي أثر أزمة قلبية حادة صباح اليوم الجمعة 9 سبتمبر - مجلة مصر الحديثة

0
انتقل الي رحمة الله  صباح اليوم الجمعة الكاتب الكبير خيري شلبي أثر أزمة قلبية حادة ،وستشيع الجنازة عصر اليوم من قريته شباس عمير التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.وكان الكاتب الكبير قد توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم في منزله بالمعادي عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عاما .
ويعد خيري شلبي أحد أبرز كتاب جيل الستينيات وأغزرهم انتاجا، حيث يزيد عدد الكتب التي ألفها خلال مسيرته الابداعية عن 70 كتابا، من أشهرها رواية "وكالة عطية" التي نال عنها جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2003 والتي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني من بطولة حسين فهمي.
ومن أبرز أعمال الروائى الكبير خيرى شلبى، الذى وافته المنية صباح اليوم، روايات (صالح هيصا) و(صهاريج اللؤلؤ) و(بغلة العرش) و(صحراء المماليك)، و(زهرة الخشخاش)، و(نعناع الجناين).
وكتب خيرى شلبى أيضا عددا من المسلسلات التلفزيونية المأخوذة عن أعمال أدبية له من أشهرها مسلسل (الوتد) الذى قامت ببطولته الفنانة الراحلة هدى سلطان.
وتميز خيرى شلبى أيضا بكتابة (البورتريهات) التى ترسم ملامح شخصيات معروفة بأسلوب أدبى، وكان يكتب مقالات صحفية فى كثير من الصحف، ومنها (الأهرام) و(الأسبوع).
كما عمل رئيسا لتحرير مجلة (الشعر) التى تصدر عن اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وكان يشغل قبل رحيله منصب مقرر لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس تحرير سلسلة الأدب الشعبى التى تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
ومن مجموعاته القصصية : (صاحب السعادة اللص، المنحنى الخطر، سارق الفرح، أسباب للكى بالنار، الدساس، أشياء تخصنا، قداس الشيخ رضوان)... وكتب عدة مسرحيات منها : صياد اللولى، غنائية سوناتا الأول، المخربشين).
ومن مؤلفاته ودراساته : (محاكمة طه حسين: تحقيق فى قرار النيابة فى كتاب الشعر الجاهلى، أعيان مصر (وجوه مصرية)، غذاء الملكات (دراسات نقدية)، مراهنات الصبا (وجوه مصرية)، لطائف اللطائف (دراسة فى سيرة الإمام الشعرانى)، أبو حيان التوحيدى (بورتريه لشخصيته)، دراسات فى المسرح العربى، عمالقة ظرفاء، فلاح فى بلاد الفرنجة (رحلة روائية)، رحلات الطرشجى الحلوجى، مسرح الأزمة (نجيب سرور).
وحصل على عدة جوائز منها : جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1980- 1981، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 - 1981، جائزة أفضل رواية عربية عن رواية (وكالة عطية) 1993، جائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية 2003، جائزة أفضل كتاب عربى من معرض القاهرة للكتاب عن رواية صهاريج اللؤلؤ 2002، جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2005 ، كما رشحته مؤسسة (إمباسادورز) الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.

إرسال تعليق

 
Top